الجنرال الســـــــــــــــــوبر
المساهمات : 307 تاريخ التسجيل : 15/10/2008 العمر : 33
| موضوع: هاميلتون يفوز والحسم يتأجل للمرحلة النهائية الأحد أكتوبر 19, 2008 5:54 am | |
| هاميلتون يفوز والحسم يتأجل للمرحلة النهائية تأجل حسم لقب بطل العالم لسباقات الفورمولا وان إلى الجولة الأخيرة بعد حلول سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون في المركز الأول أمام سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا في سباق جائزة الصين الكبرى، المرحلة السابعة عشرة قبل الأخيرة من البطولة، يوم الأحد في شانغهاي. قطع الفائز السباق البالغة مسافته 305.066 كلم في 1.31.57.403 ساعة، أي بمعدل سرعة وسطي بلغ 199.050 كلم في الساعة، متقدماً بفارق 14.925 ثانية عن ماسا، و16.445 ثانية عن رايكونن. وكان هاميلتون سيضمن اللقب في حال فوزه بالسباق وعدم تحقيق ماسا أفضل من المركز الخامس، لكن البرازيلي جاء ثانياً بعد أن كان متجهاً لينهي السباق ثالثاً قبل أن يتجاوز زميله قبل ثماني لفات من السباق بطريقة مثيرة للجدل. ورفع هاميلتون رصيده إلى 94 نقطة، مقابل 87 لماسا، وباتت المهمة شبه سهلة بالنسبة إلى الأول في الجولة الأخيرة في جائزة البرازيل الكبرى في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، إذ أن الضغط سيكون منصباً على ماسا المطالب بالفوز وحده مقابل عدم إحراز البريطاني أكثر من ثلاث نقاط لكي يخطف اللقب منه. يذكر أن هاميلتون كان متقدماً على رايكونن بفارق 17 نقطة قبل الجولتين الأخيرتين من بطولة العام الماضي لكنه ارتكب أخطاءً حرمته من اللقب الأول في مسيرته. انطلاقة قويةكانت انطلاقة السباق قوية حافظ فيها السائقون الثلاثة الأوائل على مواقعهم فيما شهد المنعطف الأول خروج الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) عن المسار فتضررت سيارته ما اضطره إلى الدخول إلى غرفة الصيانة لاستبدال مقدمة سيارته لكنه ما لبث أن انسحب من السباق. ونجح هاميلتون في البقاء في المركز الأول رغم ضغط سائقي فيراري رايكونن وماسا عليه. وضغط الإسباني فرناندو الونسو (رينو) على الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) الذي خطف منه المركز الرابع في الانطلاقة فنجح في استعادته بسرعة في بداية سعيه إلى الفوز الثالث على التوالي. بقي الفارق ضئيلاً جداً بين هاميلتون ورايكونن بحدود أقل من ثلاث ثوان، ولم يكن ماسا بعيداً أيضاً بفارق نحو أربع ثوان عن البريطاني في اللفات الخمس الأولى، قبل أن يبدأ متصدر بطولة العالم بتوسيع الفارق تدريجيا. سباق هادئغلبت الرتابة على السباق خصوصاً على مراكز الصدارة مع حفاظ كل سائق على موقعه، فأجرت فيراري تعديلاً على الوضع بدخول ماسا إلى المرآب حيث مكث 9.1 ثوان. حافظ هاميلتون على فارق نحو ست ثوان عن رايكونن، في حين كان ماسا يحاول اختراق السيارات المتأخرة وانتظار الفرصة المناسبة للدخول في صراع الصدارة، فعاد في اللفات الـ25 الأخيرة إلى المركز الثالث كما كانت الحال في بداية السباق. ودخل ماسا إلى المرآب مرة ثانية قبل 19 لفة من النهاية فكان خروجه أسرع بـ 7.5 ثانية، تبعه هاميلتون الذي خرج بالمركز الأول. وإذا كان هاميلتون بعيداً في الصدارة بفارق أكثر من عشر ثوان، فإن الإثارة كانت بين سائقي رايكونن وماسا حيث حاول الأخير الضغط على زميله في محاولة لإنهاء السباق ثانياً على أقل تقدير فضيق الفارق معه إلى نحو ثانية، إلا أن العيون بقيت شاخصة على قرار فيراري بكيفية التعامل مع الأمر فجاء الجواب قبل ثماني لفات من النهاية حين أفسح الفنلندي الطريق أمام ماسا لتجاوزه. وخرج البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) من دائرة الصراع على اللقب بعد حلوله سادساً حيث وصل رصيده إلى 75 نقطة. وعلى صعيد الصانعين، رفعت فيراري رصيدها إلى 156 نقطة، أمام ماكلارين (145) وبي أم دبليو (135). ترتيب السائقين العشرة الأوائل:1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.31.57.403 ساعة 2- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 14.925 ث 3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 16.445 ث 4- الإسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 18.370 ث 5 الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 28.923 ث 6- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو) بفارق 33.219 ث 7- الألماني تيمو غلوك (تويوتا) بفارق 41.722 ث 8- البرازيلي نيلسون بيكيه جونيور (رينو) بفارق 56.645 ث 9- الألماني سيباستيان فيتيل (تورو روسو فيراري) بفارق 1.04.339 د 10- البريطاني ديفيد كولتهارد (ريد بول-رينو) بفارق 1.14.542
د | |
|