الاشـــــــــــــبــــــــــــــا ـــــح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاشـــــــــــــبــــــــــــــا ـــــح

مع الاشـــــــــــبــــاــــح هتشوف الدنيا بشكل تانى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فتوى مهمّة سماحة شيْخنا العلاَّمة عبد اللَّهِ بن عبد الرَّحمن بن جِبْرِيْنٍ حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنرال
الســـــــــــــــــوبر
الســـــــــــــــــوبر
الجنرال


المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
العمر : 33

فتوى مهمّة سماحة شيْخنا العلاَّمة عبد اللَّهِ بن عبد الرَّحمن بن جِبْرِيْنٍ حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: فتوى مهمّة سماحة شيْخنا العلاَّمة عبد اللَّهِ بن عبد الرَّحمن بن جِبْرِيْنٍ حفظه الله   فتوى مهمّة سماحة شيْخنا العلاَّمة عبد اللَّهِ بن عبد الرَّحمن بن جِبْرِيْنٍ حفظه الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18, 2008 6:42 am

رقم الفتوى (5126)
موضوع الفتوى حكم تناول الإعجاز العلمي في القرآن والتكلف في ذلك
السؤال
نشرت إحدى الصحف مقالا عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ونادى صاحب المقال بعدم إقحام القرآن الكريم في النظريات الحديثة لأنها تتبدل ويظهر ما هو أصح منها، فيظهر لعامة الناس أن القرآن قد أخطأ، فما رأي فضيلتكم في هذا الموضوع؟

الاجابة
أنزل الله القرآن بلسان عربي مبين، وبينه النبي صلى الله عليه وسلم امتثالا لأمر الله تعالى بقوله: فتوى مهمّة سماحة شيْخنا العلاَّمة عبد اللَّهِ بن عبد الرَّحمن بن جِبْرِيْنٍ حفظه الله 67619 وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ فتوى مهمّة سماحة شيْخنا العلاَّمة عبد اللَّهِ بن عبد الرَّحمن بن جِبْرِيْنٍ حفظه الله 67620 وقد فهمه الصحابة رضي الله عنهم لأنه نزل بلسانهم، وكانوا إذا تعلموا عشر آيات تعلموا ما فيها من العلم والعمل، وقد فهموها على ما تدل عليه في ذلك الزمان أو في كل زمان، ثم جاء في هذه الأزمنة قوم حداثيون، وأرادوا أن يخضعوا آيات القرآن على حوادث الزمان، والمخترعات الجديدة في هذه الأزمنة، وقد تكلفوا في صرف كثير من الآيات لما فهموه، مع أنه فهم بعيد، ويوجد كثير من هذه التكلفات في تفاسير المتأخرين، مثل تفسير الطهطاوي وسيد قطب وقد رد الشيخ محمود التويجري كثيرا من هذه التفاسير في رده على صاحب طنجة؛ وذلك لأنه من القول على الله بلا علم، وقد جاء في الحديث: فتوى مهمّة سماحة شيْخنا العلاَّمة عبد اللَّهِ بن عبد الرَّحمن بن جِبْرِيْنٍ حفظه الله 67621 من قال في القرآن برأيه أو بما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار فتوى مهمّة سماحة شيْخنا العلاَّمة عبد اللَّهِ بن عبد الرَّحمن بن جِبْرِيْنٍ حفظه الله 67622 وقد تتبع الشيخ عبد الله الدويش الأخطاء التي في تفسير سيد قطب " في ظلال القرآن " وناقشها مناقشة علمية، فعلى هذا يستدل على هذه الحوادث الجديدة في هذه الأزمنة في غير تلك الآيات، حتى لا تصرف الآية عما فهمه منها سلف الأمة وأئمتهم. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
رابط الفتّوى :
http://www.ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=5126&parent=4010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alachbah.yoo7.com
 
فتوى مهمّة سماحة شيْخنا العلاَّمة عبد اللَّهِ بن عبد الرَّحمن بن جِبْرِيْنٍ حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذه جنود الله
» سبحان الله ..صوره شجره ع شكل
» صورة ملك جمال العالم .. إذكروا الله
» سبحان الله المرأة التي ولدت تحت التراب (صور )
» (ليلٌ وشعر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاشـــــــــــــبــــــــــــــا ـــــح :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتديات الاشباح الادينيه :: قسم الاعجاز فى الاقرآن والسنه-
انتقل الى: